المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيتامين e


ليزا
10-31-2012, 08:41 AM
«ڤيتامين E» يحمي من السرطان


http://static.dot.jo/uploads/repository/756715ee1295721811ff21765d9329a85d602d81.jpg

ايمان شعبان خوري - لطالما كان فيتامين E موضع نقاش في المجلات العلمية ووسائل الاعلام المختلفة بسبب تناقض الدراسات التي اجريت عليه، ولكن مجموعة من علماء مركز ابحاث الوقاية من السرطان في كلية الصيدلة في جامعة روتجرز ايرنست ماريو ومؤسسة السرطان في نيوجرسي - الولايات المتحدة ، أكدوا في دراسة علمية على ان النوعين من فيتامين E (جاما ودلتا) اللذان يكثر تواجدهما في حبوب الصويا وزيت الكانولا والذرة والمكسرات يوفران الحماية من سرطان القولون، والرئة والثدي والبروستات.
ويقول د. تشنغ يانغ، مدير المركز والمشرف على الدراسة العلمية:- هناك دراسات اقترحت ان فيتامين E يزيد من خطر السرطان ويخفض من كثافة العظم، ولكن نتائج دراساتنا اثبتت ان فيتامين E من النوع غاما توكوفيرول، وهو الاكثر شيوعاً في النظام الغذائي الامريكي، والشكل الآخر دلتا توكوفيرول الذي يوجد بكثرة في زيوت الخضار، ضروريان جداً لمنع الاصابة بالامراض السرطانية، بينما النوع الآخر من فيتامين E ويدعى الفا توكوفيرول ويشيع استخدامه في مكملات فيتامين E التي تباع في الصيدليات، ليس له هذا التأثير في الوقاية من الامراض السرطانية.
لخص يانغ وزملاءه نتائج ابحاثهم ونشروها في المجلة العلمية The American Association for Cancer Research تحت عنوان «هل يقي فيتامين E من السرطان أم يحفزه؟» وفي الملخص العلمي، ناقش العلماء الدراسة التي أُجريت على الحيوانات وعلى الانسان على حد سواء وركزت على إختبار العلاقة بين فيتامين E والسرطان.

الوقاية من تشكل السرطان
د. يانغ قال: لقد وجد العلماء بعد إجرائهم الدراسات على الحيوانات والمتعلقة بسرطان القولون والرئة والثدي والبروستات، ان انواع فيتامين E (جاما ودلتا توكوفيرول) عملت على الوقاية من تشكل السرطان ونموه في الحيوانات التي إجريت عليها الاختبارات، فبعد تعريض حيوانات التجارب الى المواد التي تتسبب بحدوث السرطان، احتوت المجموعة التي تم وضع النوعين من فيتامين E في نظامها الغذائي، على اورام اقل واصغر حجماً في اجسامها. وعندما تم حقن الخلايا السرطانية بجرعات محددة من فيتامين E، تم إبطاء نمو الاورام ومنع تطورها.
أما في الابحاث المتعلقة بسرطان القولون، اشار يانغ الى ان الشكل دلتا من فيتامين E كان الاكثر فاعلية بين اشكال فيتامين E الاخرى في تثبيط تطور سرطان القولون .

في المكملات الغذائية
أُعتبرت هذه النتائج الافضل في ابحاث السرطان، ومؤخراً، وفي واحدة من اكبر الدراسات التي أُجريت على سرطان البروستات في الولايات المتحدة وكندا، وجد العلماء ان نوع الفا من فيتامين E والذي يكثر استخدامه في المكملات الغذائية لا يقي من حدوث السرطان، بل تناوله بشكل مستمر يزيد من خطر الاصابة بهذا المرض بين الرجال الاصحاء. ويقول د. يانغ:- لهذا السبب، من الضروري جداً التمييز بين الانواع المختلفة من فيتامين E وإجراء المزيد من الابحاث والدراسات على الاثر الوقائي من السرطان والآثار البيولوجية الاخرى.
وللاشخاص الذين يعتقدون انهم بحاجة الى تناول مكملات من فيتامين E، عليهم الاكتفاء بتناول الانواع من فيتامين E التي يزودنا بها النظام الغذائي فقط، وعدم اللجوء الى المكملات. وعندما يحتاج الشخص في ا لمرة القادمة الى الاختيار ما بين زيت الذرة والزبدة لعمل وصفة معينة، يجدر به التفكير في صحته واختيار الزيت الغني بالانواع الجيدة من هذا الفيتامين.
: