المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمة منفعة قى القداس


mena_malak
07-26-2011, 01:32 PM
انت مدعو الا تكون مزاجيا في موضوع القداس. قد لا تفهم كل ما يجري صباح الأحد في الكنيسة. قد لا تدرك كل المعاني. هذا أمر يمكن درسه في كتب تفسر القداس الإلهي او اذا سألت كاهنا فهيما. اذا صرت محبا للخدمة الإلهية وكانت طيّبة لديك لا تتعب، وكلما زاد فهمك يقلّ تعبك ويزول ضجرك.
اذا كان لقاؤك مع المسيح ضعيفا فهناك يقوى اللقاء. قد تقول لي اني اصلي في بيتي، ولكن اللقاء الأعظم الذي يريده السيد هو الذي دعاك اليه بقوله لكل الأجيال وانت منها: خذوا كلوا، هذا هو جسدي، واشربوا منه هذا هو دمي. وهو القائل: من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيّ وانا فيه. وأقوال كثيرة مثل هذه تدلنا اننا لا نحيا حياة عظيمة ما لم نشترك بهذه المائدة الإلهية المعدّة امامنا صباح كل أحد.
لا تَقُلْ: القداس طويل. اذا لم تعتبر الصلاة السَحَرية، فيبدأ القداس بمباركة هي مملكة الآب... واذا عرف الكاهن والمرتل الا يمدا الترتيل مدا كثيرا ينبغي ان ينتهي القداس في ساعة واحدة. انت لا تتعـب بسبـب الامتداد. انت قد تتعب بسبب الضجر الذي يمكن ازالته بالدراسة والوعي.
الى جانب لقائك مع المسيح لقاء مع الإخوة الذين يصيرون كيانا واحدا يوم الأحد باقتبالهم الأسرار الإلهية. وفي هذا قال بولس:" فإننا نحن الكثيرين خبز واحد جسد واحد لأننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد" (1 كورنثوس 17:10). هذه مناسبة لتغفر لمن اساء اليك وتستغفر وتنمو في الطهارة وتقوى امام المحن والصعاب.
قد تجد حولك من ليس عظيم التقوى، وقد لا تكون معجبا بالكاهن. انت علاقتك مع المسيح وتتناول من يديه. في الظاهر يناولك الكاهن، وفي الحقيقة يعطيك السيد جسده ودمه الكريمين.
واذا كنت متكاسلا في قراءة الإنجيل، ففي الكنيسة تسمعه وربما أثّر فيك كثيرا ونهض بك وحوّلك تحويلا جذريا. ولعلك سمعت تراتيل كثيرة ولكن قد تدخل جملة واحدة من الإنشاد قلبك للمرة الاولى. ربما تحرك قلبك بكلمتين او ثلاث وصرت انسانا جديدا. لا تهرب من ان تصير انسانا روحيا. ربما لم تحلم بهذا وأردتَ نفسك عاديا في الفضيلة. ربما صرت روحانيا كبيرا بانتباهك بعمق الى المسيح كما لم تنتبه اليه في الماضي. هل تخاف ان تصبح قديسا؟
لماذا لا ترتمي في حضن يسوع كالتلميذ الحبيب في العشاء السري؟ طالما هو اراد ان يقربك اليه بهذه الوسيلة، لماذا تتردد وتقنع نفسك ان لديك وسائل اخرى لتتقرب اليه؟
اذا كنت موسميا كالبعض، فجرب ان تنتظم في الخدمة الإلهية عدة اسابيع تَرَ انك صرت محبا لكلمة الله ومشتاقا ان تتناول جسد الحبيب ودمه وتكون قد احسست بمحبته لك فيرتفع مستوى محبتك له. اذا لم تأتِ الى يسوع تكون قد تركته وحده. هو يريد كل احبائه له. لا يريدهم ان يناموا في الكسل وفي تركيب ديانة لأنفسهم في خيالهم. هو قال لنا ما علينا ان نفعل لنكون شركاءه. ألم تقل بضع مـرات في طفولتك: "اقبلني اليوم في عشائك السري يا ابن الله" ؟ اذهب الى كنيستك وقلها مرة اخرى.

- المطران جاورجيوس خضر - عن نشرة رعيتي

ابو بيشو
05-04-2012, 08:30 AM
مرسي على الموضوع المميز ولتعب محبتكم والخدمة المثمرة