المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أسكت لمن يشتمني؟


maria
09-26-2011, 08:34 AM
هل أسكت لمن يشتمني؟


أنا مهذب جدا ولا أخطيء في ألفاظي أبدا..لكني إذا غضبت من أحد،لا استطيع ان أسيطر على لساني فتخرج مني بعض الألفاظ النابية « السيئة» وبصراحة أحيانا تبدر مني بعض الشتائم التي تعلمتها من أصدقائي...وإذا شتمني أحدهم لا يسعني الا أن أردّ له الشتيمة وإلا ماذا أفعل.


فادى


لا تسكت أبدا يا عزيزي لمن يسيء إليك بل عليك أن تدافع عن نفسك وترد عليه بالطريقة التي تليق بأدبك وأخلاقك...

ويبدو من كلامك يا عزيزي أنك غير راض عن سلوكك هذا في الرد بالشتم وأنك تشعر أن ثمة خطأ لا تدري كيف تعالجه. أنت محق تماما في انك تحب أن تتخلص من هذه العادة السيئة.

ذلك ان استخدام الألفاظ السيئة في التعبير عن الغضب تعني أن صاحبها لا يعرف كلمات غيرها، وأنه طفل لا يمتلك عقلا قادرا على التعامل مع الموقف أو انه ضعيف لا يعرف كيف يعبر عن رأيه فيستخدم

الشتائم ليرد بها الآخرين. ومن المؤكد أنك ليس كذلك لكنك اعتدت تقليد الآخرين في استخدام هذا الأسلوب الفاشل في الرد. والإعتياد أمر يمكن التغلب عليه بالتمرين والثقة بالنفس.

أنا لا أقول لك أن أن تقف صامتا أمام من يسيء إليك أو يشتمك بل عليك أن ترد عليه

بطريقة تحرجه وتجعله خجلا من نفسه كأن تقول له : «سأكون مهذبا ولن أبادلك مثل هذه الألفاظ، كما انني لن أكلمك بتاتا طالما تلفظت بكلمات سيئة فأنت لا تستحق أن أرد عليك...».وأن تتركه وتذهب وإن لم يتوقف فلتشكوه الى الكبار كالمعلم ان كنت في المدرسة او والداه ان كان صديقك خارج إطار المدرسة.

وإذا كنت يا عزيزي قد اعتدت مثل هذه الألفاظ على سبيل المزاح فعليك أن تحاول التخلص منه بأن توجه تلك الكلمات الى نفسك في صمت،فمن المؤكد انك ستجدها جارحة ومسيئة عندها ستقدر كم ستضايق الآخرين عندما توجهها لهم.

كا أدعوك ان تكتب قائمة بتلك الألفاظ وتقرأها بين فترة وأخرى ستجد كم هي مسيئة لشخصيتك المهذبة فتلقيها في القمامة حتى تشعر انك تخلصت منها تماما،
كما اني أنصحك بالإكثار من القراءة فهي تكسبك خبرة في التعامل مع الآخرين حتى عند الغضب وتزودك بمفردات جديدة ومفيدة لتستخدمها في التعبير عن نفسك حتى لو كنت غضبانا