المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحة الفم والأسنان


maria
09-25-2011, 11:08 AM
صحة الفم والأسنان
يقوم أخصائي صحة الفم والأسنان بنشر التوعية الصحية في المجتمع للحد من مشاكل التسوس وأمراض اللثة كما يقدم العلاج المناسب ،
http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2010/03/23-03-10/3/Untitled-1.jpg
سواء تنظيف الأسنان من الترسبات الجيرية (كلس) وذلك بواسطة آلات خاصة ومن ثم اعطاء التعليمات الهامة للحفاظ على لثة وأسنان سليمة إضافة الى تقديم بعض أنواع العلاج الوقائي مثل العلاج بالفلورايد وبعض الحشوات لسد الشقوق في أسطح الأسنان لغرض منع التسوس .
" البلاك " كلمة نسمعها غالبا بدعايات معالجي الاسنان ، ما هي وما اضرارها وكيف تتحول لما يسمى بالجير ؟
من خلال مقالتي هذه سنحاول ان نلقي الضوء على المسبب الاول والرئيسي لاغلب امراض ومشاكل الفم والذي يعيش معنا في افواهنا بصورة دائمة ولكن بدرجات متفاوتة ألا وهو " اللويحة الجرثومية " أو ما يعرف " بالبلاك plaque ".
البلاك هي طبقة لزجة عديمة اللون عبارة عن توضعات تشاهد على سطوح الاسنان وهي تتكون من عدة مواد من بقايا طعام وجراثيم وتحتوي على مادة اساسية تسمى الديكستران وهي عبارة عن معقدات سكرية تربط كل المكونات بعضها ببعض مكونةً ماده لاصقه جداً.
طبقة البلاك تساعد على احداث النخور (التسوس) وامراض اللثة وذلك بسبب تماسها المستمر مع سطوح الاسنان ومخاطية اللثة .
كل شخص لديه طبقة البلاك ولو كان منتظما في تنظيف اسنانه اذ ان المواظبة على تنظيف الاسنان والعناية بها يخفف ويحد من تأثيرات الجراثيم ومنتجاتها على بنية السن.

التهاب شديد للثة
يمكن لطبقة البلاك ان تزال باستعمال الفرشاة او الخيط او كل أداة تستطيع ان تفكك هذه الروابط بين مركبات البلاك كالسواك مثلاً .
كما تعتبر الفرشاة والخيط انجع هذه الطرق اما باقي وسائل التنظيف كالمعجون والمضامض الفموية فهي وسائل مساعدة تقلل من تكاثر البكتيريا في الفم او تقوي سطح السن بمساعدة الفلوريد ولا تقلل من اهميتها بتاتاً اذ ان لها دور هام في مكافحة البلاك .
واما عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس وتقسو وذلك نتيجه للمعادن الموجوده في اللعاب مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير (الكلس) والذي يعتبر المسبب الرئيسي لإلتهابات اللثة فلهذا السبب يفضل زيارة اخصائية صحة الفم والاسنان كل 6 اشهر لتنظيف الاسنان ولاستمرار المحافظه عليها .

ما هي الأسباب المؤدية لتكون طبقة البلاك و لماذا تعتبر مشكلة صحية؟
تتكون طبقة البلاك عند ترك بقايا الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) مثل المشروبات الغازية ، الحلويات وغيرها بشكل متكرر على الأسنان .
تتغذى البكتيريا التي تعيش في فمك على هذه البقايا من الأطعمة مكونة الأحماض ، ومع مرور الوقت تعمل هذه الأحماض على إتلاف طبقة المينا على سطح الأسنان ، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بتسوس الأسنان .
يمكن أن تتكون طبقة البلاك على جذور الأسنان تحت اللثة حيث تتسبب لامراض اللثة وما يصحبها من انهيار أو تفتت لعظام الفكين ، كما يؤدي البلاك والجير الى رائحة الفم الكريهة .

كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك والجير؟
تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان. يمكنك تجنب تكون طبقة البلاك باتباعك الآتي:

1 - تنظيف أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة . عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة ، و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
2- استخدام خيط الأسنان مرة واحده في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.
3- زيارة طبيب الأسنان و أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.
4- تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية. إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: خضراوات طازجة او فاكهة .


http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2010/03/23-03-10/3/Untitled-2.jpg

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2010/03/23-03-10/3/11_3.jpg